كما هو معروف عندما نتعلم أي لغة برمجة فأننا نتعلم كيفية تعريف المتغيرات في هذه اللغة وسوف نتعلم اليوم كيفية تعريف المتغيرات في لغة سويفت Swift.
كيفية تعريف المتغيرات في Swift
1-عند تعريف المتغيرات في لغة Swift فإننا نستخدم الكلمة المفتاحية "var".
2- تسمية المتغيرات تكون بإسلوب camalCased أي يبدأ أسم المتغير بحرف صغير كمثال على ذلك:
1 2 | var areaOfSquare= 144.2 var longOfLine = 23 |
لماذا لايتم تحديد نوع البيانات للمتغيرات في swift؟
من الكود أعلاه يتبادر إلى ذهن سؤال " لماذا لايتم تحديد نوع البيانات للمتغيرات كماهو معروف في جميع لغات البرمجة الأخرى؟"
والجواب على هذا السؤال من خلال ثلاث نقاط وهي:
1-في لغة سويفت Swift لانحتاج إلى تحديد نوع البيانانت للمتغيرات وذلك لأن لغة سويفت Swift تستخدم ممايدعى
"Type Interface" , ويقوم بتحديد نوع البيانات للمتغير ضمنيا بالنيابة عنك.
2-Type Interface يقوم بتحديد نوع البيانات للمتغيرات بالاعتماد على القيمة المسندة للمتغير وذلك بأستخدام إشارة "=" .
3-في الكود أعلاه المتغير areaOfSquare يشير إلى قيمة عشرية float والمتغير longOfLine يشير إلى عدد صحيح Integer.
3-في الكود أعلاه المتغير areaOfSquare يشير إلى قيمة عشرية float والمتغير longOfLine يشير إلى عدد صحيح Integer.
في لغة swift لانستنطيع تغيير نوع البيانات للمتغير لأنه يتم تحديد نوع البيانات للمتغير عند إنشاه كمثال لو حاولنا إسناد قيمة true للمتغير areaOfSquare فإننا سوف نحصل على خطا إثناء تنفيذ البرنامج لأنه تم تحديد نوع البيانات إلى قيمة عشرية إثناء إنشاء المتغير areaOfSquare ولايمكن إسناد قيمة له من نوع Boolean .
شرح مفهوم Type annotation ؟
والان بعد أن عرفنا كيفية تعريف المتغير لكن كيف سنقوم بتعريف متغير ومن ثم إسناد قيمة له في وقت آخر وهو مايسمى بـ
‘Type annotation' ونقوم بإستخدام الاشارة ":" بعد إسم المتغير كمثال:
أي أن المتغيرات يمكن أن يكون لها نوع بيانات كـ ‘Type annotation' وهذه هي إتواع البيانات:
1 2 | var areaOfSquare: Float var longOfLine : Int |
1-Int : للاعداد الصحيحة.
2-Float :للاعداد العشرية.
3-Double : للاعداد العشرية الطويلة.
4-Bool : للمتغيرات التي تحمل قيمة true او false.
5-String :للمتغيرات النصية.
6-Character : للمتغيرات التي تحمل حرف واحد.
وكمثال على إنواع البيانات:
1 2 3 4 5 6 | var areaOfSquare: Float var longOfLine :Int var areaOfSun : Double var isDone :Bool var myName : String var plus :Character |
كما يمكن ايضا إنشاء المتغيرات مع وضع نوع البيانات ومع إسناد قيمة ابتدائية للمتغير كما في الشكل ادناه :
1 2 3 4 5 6 | var areaOfSquare: Float =123.3 var longOfLine :Int =23 var pi : Double =3.142765436789987554154673788 var isDone :Bool =true var myName : String = "mutee" var plus :Character ="+" |
وهكذا نكون انتهينا من درس كيفية إنشاء المتغيرات في لغة swift . رأيكم يهمني بالتعليقات.