القائمة الرئيسية

الصفحات

2- كيفية تعريف المتغيرات variables في لغة swift


2- كيفية تعريف, المتغيرات variables في, لغة swift


كما هو معروف عندما نتعلم أي لغة برمجة فأننا نتعلم كيفية تعريف المتغيرات في هذه اللغة وسوف نتعلم اليوم كيفية تعريف المتغيرات في لغة سويفت Swift.




كيفية تعريف المتغيرات في Swift  

1-عند تعريف المتغيرات في لغة Swift فإننا نستخدم الكلمة المفتاحية "var".
2- تسمية المتغيرات تكون بإسلوب camalCased  أي يبدأ أسم المتغير بحرف صغير كمثال على ذلك:


1
2
var areaOfSquare= 144.2
var longOfLine = 23

لماذا لايتم تحديد نوع البيانات للمتغيرات في  swift؟

من الكود أعلاه يتبادر إلى ذهن سؤال " لماذا لايتم تحديد نوع البيانات للمتغيرات كماهو معروف في جميع لغات البرمجة الأخرى؟"

والجواب على هذا السؤال من خلال ثلاث نقاط وهي:

1-في لغة سويفت Swift  لانحتاج إلى تحديد نوع البيانانت للمتغيرات وذلك لأن لغة سويفت Swift  تستخدم ممايدعى
"Type Interface" , ويقوم بتحديد نوع البيانات للمتغير ضمنيا بالنيابة عنك.

2-Type Interface  يقوم بتحديد نوع البيانات للمتغيرات بالاعتماد على القيمة المسندة للمتغير وذلك بأستخدام إشارة "=" .

3-في الكود أعلاه المتغير areaOfSquare   يشير إلى قيمة عشرية float والمتغير longOfLine يشير إلى عدد صحيح Integer.


 في لغة swift  لانستنطيع تغيير نوع البيانات للمتغير لأنه يتم تحديد نوع البيانات للمتغير عند إنشاه  كمثال لو حاولنا إسناد قيمة true  للمتغير areaOfSquare فإننا سوف نحصل على خطا إثناء تنفيذ البرنامج لأنه تم تحديد نوع البيانات إلى قيمة عشرية إثناء إنشاء المتغير areaOfSquare ولايمكن إسناد قيمة له من نوع Boolean .

شرح مفهوم Type annotation ؟

والان بعد أن عرفنا كيفية تعريف المتغير لكن كيف سنقوم بتعريف متغير ومن ثم إسناد قيمة له في وقت آخر وهو مايسمى بـ 
‘Type annotation'  ونقوم بإستخدام الاشارة ":"  بعد إسم المتغير كمثال:


1
2
var areaOfSquare: Float
var longOfLine : Int


أي أن المتغيرات يمكن أن يكون لها  نوع بيانات كـ ‘Type annotation' وهذه هي إتواع البيانات:
1-Int : للاعداد الصحيحة.
2-Float :للاعداد العشرية.
3-Double : للاعداد العشرية الطويلة.
4-Bool : للمتغيرات التي تحمل قيمة true او false.
5-String :للمتغيرات النصية.
6-Character : للمتغيرات التي تحمل حرف واحد.

وكمثال على إنواع البيانات:


1
2
3
4
5
6
var areaOfSquare: Float
var longOfLine :Int
var areaOfSun : Double
var isDone :Bool
var myName : String
var plus :Character

كما يمكن ايضا إنشاء المتغيرات مع وضع نوع البيانات ومع إسناد قيمة ابتدائية للمتغير كما في الشكل ادناه :


1
2
3
4
5
6
var areaOfSquare: Float =123.3
var longOfLine :Int =23
var pi : Double =3.142765436789987554154673788
var isDone :Bool =true
var myName : String = "mutee"
var plus :Character ="+"


وهكذا نكون انتهينا من درس كيفية إنشاء المتغيرات في لغة swift . رأيكم يهمني بالتعليقات.