ماهي لغة Swift؟
لغة سويفت هي عبارة لغة برمجة جديدة من شركة Apple تم إطلاقها مؤخرا لمطوري نظامي IOS و OSX تم الأعلان عن هذه اللغة في مؤتمر آبل للمطورين WWDDC في عام 2014 واتت هذه اللغة كبديل للغةObjective-C وهي اللغة السابقة لـ Apple
بدأ تطوير لغة سويفت سنة 2010 من قبل كريس لاتنر واعتمد على مصادر عدة لغات مثل Objective-C، روبي، بايثون وسي#. تم اصدار النسخة الأولى في 2 يونيو 2014 .
لغة سويفت Swift تمكن المطورين بالبرمجة بشكل أسرع وبأقل نسبة أخطاء. وتشتغل اللغة بالتوافق تماما مع بيئتي Cocao وCocao Touch حيث تبنى عليهما بشكل أساسي جميع تطبيقات آجهزة آي أو إس وبرامج نظام ماك. وتطمح الشركة من خلال هذه اللغة الجديدة باستبدال لغة Objective-c التي تعتبر لغة البرمجة الرسمية في الوقت الحالي لتطوير تطبيقات لمنتجات آبل.
البدء مع swift
1-نقوم بتنزيل وتثبيت بئية Xcode (يلزم التسجيل في موقع المطورين لتنزيل بيئة xcode).
2-بعد تنزبل xcode نقوم بسحب xcode إلى مجلد Appliction .
3-بعد إكتمال عملية التثبيت يمكنك تشغيل بيئة xcode من مجلد Appliction .
إنشاء أول مشروع بلغة Swift
1-نقوم بفتح بيئة xcode تظهر شاشة الترحيب وتحتوي على ثلاثة خيارات:
1-Get Started with PlayGround.
2-Create a new Xcode Project.
3-Check out a Existing Project.
كما في الصورة إدناه:
2-نقوم باختيار الاول Get Started with PlayGround ثم تظهر لنا هذه الشاشة:
نقوم بإدخال أسم ملف PlayGround في الخانة name .
نقوم بإختيار المنصة التي نريد العمل بها وهنا نختار IOS.
ثم نقوم بالضغط على next لتظهر هذه الشاشة:
تحتوي هذه الشاشة على جزئين وهما:
1-محرر الكود وهو الجزء الأيسر من هذه الشاشة.
2-لوحة النتائج ويظهر أخراج الكود وهو اجزء الأيمن من الشاشة.
تلقائيا عند إنشاء ملف playGround فإنه يحتوي على على نص Hello PlayGround .
نأتي الآن إلى شرح بسيط للكود:
في الكود اعلاه تم تعريف متغير ويتم تعريف المتغيرات من خلال الكلمة المفتاحية var .
ثم يأتي بعد كلمة var أسم المتغير str ثم قيمة المتغير Hello PlayGround
وسوف نقوم بشرح أكثر لمفهوم المتغيرات في الدروس القادمة.
وهكذا نكون انتهينا من شرح أول درس في لغة swift.