السبت، 16 يناير، 2016

2-مــــاهو نظام التشغيل اندرويد Android OS؟


بعدما ما انتهينا في الدرس السابق من الانتهاء من تثبيت اندرويد استديو وقبل البدء بطرح الدروس يجب أن نعرف ونفهم ماهو نظام اندرويد ,ماهي مميزاته ,وماهو المطلوب حتى أكون مبرمج لنظام اندرويد ولماذا قمنا تحديدا باختيار برمجة تطبيقات لنظام اندرويد.

ماهو نظام اندرويد:

أندرويد هو نظام تشغيل مجاني ومفتوح المصدر مبني على نواة لينكس صُمّم أساسًا للأجهزة ذات شاشات اللمس كالهواتف الذكية والحواسب اللوحية, يتم تطوير الأندرويد من قبل التحالف المفتوح للهواتف النقالة AOSP الذي تديره شركة جوجل.
اشترت جوجل نظام أندرويد من المطورين الأساسيين للنظام في سنة 2005، في حين كان الإعلان الرسمي عنه في 5 نوفمبر 2007، بالتزامن مع انطلاق التحالف المفتوح للهواتف النقالة.
طرحت جوجل نظام أندرويد كنظام مفتوح المصدر تحت رخصة أباتشي، مشروع أندرويد مفتوح المصدر (AOSP) هو الفريق المسؤول عن تطوير وتحديث وإصلاح النظام.
لدى الأندرويد مجتمع ضخم من المطورين الذين يقومون بكتابة وتطوير البرامج والتطبيقات للأندرويد، ويعتمدون بشكل أساسي على الكتابة بلغة الجافا java.

بداية النظام:

تأسست أندرويد (Android) في بالو ألتو، كاليفورنيا (Palo Alto, California) في أكتوبر 2003 من قبل أندي روبين (Andy Rubin) المؤسس المشارك Danger)، وريتش مينر (Rich Miner) المؤسس المشارك Wildfire Communications, Inc.)، ونيك سيرز(NickSears) (أحد نوَاب رئيس T-Mobile) وكريس وايت (Chris White) رئيس تصميم الواجهات في (WebTV) لتطوير "أجهزة نقالة أكثر ذكاء ومعرفةً بمكان مالكها وتفضيلاته الخاصة". كما قال أندي روبين (Andy Rubin) . كانت نوايا الشركة أن تطور نظام تشغيل متقدم للكاميرات الرقمية، وعندما تبين أن سوق الكاميرات الرقمية ليس كبير بما فيه الكفاية، حولوا جهودهم لإنتاج نظام تشغيل للهواتف الذكية لمنافسة انظمة سيمبيان (Symbian) وويندوز موبايل (Windows Mobile) (لم يكن نظام iOS الخاص بتشغيل أجهزةIPhone موجودا في ذلك الوقت). وعلى الرغم من الإنجازات التي قام بها المؤسسين والموظفين في وقت مبكر، إلا أنهم كانوا يعملون سرا، ولم يكشفوا إلا عن أنهم يعملون على برمجيات للهواتف النقالة.
في أغسطس 2005، قامت شركة جوجل بشراء النظام من الشركة المالكة وضم المؤسسين السابقين وعلى رأسهم المهندس أندرو روبن الذي استمر بالعمل على تطوير النظام، ويعتبر هو المسؤول المباشر عن وصول نظام أندرويد إلى النجاح الذي نشهده حالياً.

مميزات نظام اندرويد Android:
1-مجاني ومفتوح المصدر وهذا مايعطي حرية ومرونة للمطورين لتطوير اي تطبيق يريدونه.
2-يعتبر نظام اندرويد نظاماً آمناً، لأنه مبني على نواة اللينكس.
3-دعم اللغات يدعم الأندرويد العديد من اللغات البشرية من بينها العربية
4-دعم الوسائط يدعم النظام العديد من الوسائط الصوت الفيديو ذات التركيب H.263 وH.264 (على شكل صيغة 3GP أو MP4) وAMR وFLAC وMP3 وغيرها.
5-يستخدم الأندرويد لتخزين البيانات نظام إدارة قواعد البيانات إس كيو لايت وكذلك النسخ الخفيفة من قواعدالبيانات المترابطة. كما أنه يستخدم خدمات جوجل السحابية.
6-يعتبر نظام أندرويد أكثر نظام مجاني حيث التطبيقات المجانية فيه يفوق عددها التطبيقات المدفوعة.
7-واجهة نظام أندرويد مبنية على التلاعب المباشر direct manipulation. الاستجابة للمسات الواجهة لتكون فوريَّة.
8-يدعم الاندرويد Android انظمة اتصال مثل :
  • GPS
  • GSM وEDGE
  • IDEN
  • CDMA
  • UMTS
  • LTE
  • EV-DO
  • WiMAX
  • Wifi
  • Bluetooth
  • NFC

بنية نظام الاندرويدAndroid:

بنية نظام الاندرويد
وتتكون بنية نظام الاندرويد من عدة طبقات ومنها:
-
Linux kernel:
وتكون هذه الطبقة في أسفل بنية وهي الطبقة المسؤولة عن التعامل مع الهاردوير الخاصة بها.

Android Libraries:

وتكون هذه الطبقة أعلى طبقة Linux Kernel وهي طبقة تحتوي على مكتبات برمجية مكتوبة بلغة الجافا لغرض تطوير تطبيقات الاندرويد وكمثال على هذه المكتبات:
android.database وهي مكتبة مسؤولة عن التخزين وقواعد البيانات Sqlite.
-android.opengl:وهي مكتبة مسؤولة عن رسوميات openGL  في الاندرويد.
-android.view:تتعامل مع مكونات واجهة النظام.
-android.webkit :وهي مسؤولة عن التعامل مع متصفح الويب.

Android Runtime:

ونحتوي هذه الطبقة على مايسمى بـ Dalvik Virtual Machine وهي عبارة عن نوع من JVM  تم تحسينها وتعديلها لتناسب نظام الاندرويد وتتيح لنا استخدام بعض خصائص نظام لينكس مثل إدارة الذاكرة,multi-threading الخ.. كما تسمح ايضا لكل تطبيق اندرويد على الجهاز أن يعمل في عملية Process خاصة به.

Application Framework:

وهي عبارة طبقة اعلى من بنية النظام وتحتوي على بعض من الخدمات التي يمكن استخدامها في تجبيق الاندرويد كمثال:
-Content Providers: ويستخدم لمشاركة البيانات بين التطبيقات.
-Notifications Manager: وتستخدم لعرض الاشعارات والتنبيهات في تطبيق الاندرويد.

Applications:

وهي الطبقة الاخيرة من بنية نظام الاندرويد.ويكون فيها التطبيق الذي قمنا ببرمجته .. وكمثال على هذه الطبقة  برنامج جهات الاتصال,التقويم,المتصفح,الالعاب الخ ..

أصدارات نظام الاندرويد Android:

اصدارات نظام الاندرويد


جميع الحقوق محفوضة لدى مدونة مطيع الجابري |

تصميم : مدونة علوم و تقنيات